أنت هنا

أ. العيادات العامة : 

هي مزودة الخدمة الرئيسية في الكلية والتي تغطي معظم الإحتياجات والتخصصات المطلوبة للحالات الغير متقدمة ، وعليه يتم تحويل جميع من تتحقق فيهم أهلية العلاج ومايتوافق مع هذه المعطيات إلى هذه العيادات من دون استثناء, مع تحويل الحالات الخاصة للعيادات التخصصية فقط وفقاً للإمكانية.

تضم هذه العيادات أحدث المرافق الصحية والعلاجية لرعاية الفم الأسنان, ويتم توفير الرعاية الصحية بمشاركة طلاب طب الأسنان تحت إشراف مباشر من قبل أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة, الأمر الذي ينتج عن إتمام العمل بوتيرة أبطأ بعض الشيء لضمان جودة الخدمة المقدمة.

ب. عيادات أطباء الإمتياز ( العلاج والتحويل ) :

تقوم العيادة بتقديم الرعاية للمراجعين والحالات الطارئة,تشمل خدمات هذه العيادات ما يلي :

1.علاج حالات الطوارئ للمرضى الذين يعانون من ألم شديد بالأسنان.

2.علاج الحالات الملحة التي قد تزداد سوءاً إذا لم تعالج في الوقت المناسب.

3.فحص الحالات مبدئياً واحالتها للعيادة المناسبة ليتسنى تحضير الأدوات والوقت المناسب لتقديم العلاج الناجع.

4.المشاركة في تقديم الخدمات طب الأسنان العلاجية العامة والخاصة , بحسب الإمكانية.

5. في حالة تسجيل أي مراجع في عيادات الإمتياز فإن من حقه تلقي علاج فعلي أولي إضافة إلى التحويل إن لزم.

جـ. العيادات التخصصية : 

ويقوم بالعمل في هذه العيادات كل من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وبرامج الاختصاص والأطباء المقيمين,ويتم تقديم الخدمات العلاجية التخصصية على النحو التالي :

1.عيادات جراحة الفم والوجه والفكين وعلوم التشخيص:

تقوم هذه العيادات على تقديم الخدمات العلاجية في علاج أمراض الفم وأنواع مختلفة من جراحة الوجه والفكين , بما في ذلك العمليات الجراحية الكبرى,بالتنسيق مع أقسام التنويم المختصة.

2. عيادات الإستعاضة والتركيبات : 

تقوم هذه العيادات على توفير جميع أنواع التعويضات الصناعية للأسنان المفقودة , وتشمل التركيبات الصناعية المتحركة , أو الثابتة المرتكزة على الأسنان الطبيعية للمريض, أو على زرعات اصطناعية مثبتة, وتوفر هذه العيادات أيضاً التدريب اللازم في تعويضات الأسنان لطلاب الدراسات العليا.

3.عيادات العلاج التحفظي وجذور الاسنان:

يتم في هذه العياداة تشخيص وعلاج تسوس الأسنان ,وتعويض الأجزاء التالفة منها عن طريق الحشو والترميم,كما يتم تدعيم الأسنان بالطرق المختلفة والمتوافقة وحالة المريض/ إضافة إلى ذلك يت تقديم خدمات علاج جذور الأسنان.

4.عيادات أسنان الأطفال :

توفر هذه العيادات الأجواء المناسبة للتعامل مع الأطفال وتوفير الرعاية المناسبة لعلاج أمراض الأسنان لديهم,كما تقوم على توفير التوعية للأهل بكيفية الوقاية من الإختلالات المرضية للفم والأسنان وتركيب الأحهزة والمساعدة في ذلك,وقد تم تجهيز العيادات بأحدث الأدوات والتقنيات العلاجية اللازمة لتنفيذ أنواع مناسبة من التخدير للأطفال.

5. عيادات علاج أمراض اللثة : 

توفر هذه العيادات العلاج لمرضى اللثة كما يتم أيضاً تقديم جراجات اللثة التجميلية وجراحة العظام التصحيحية من قبل الأخصائيين وطلاب الدراسات العليا.

6. عيدات تقوي الأسنان: 

هذه العيادات توفر المعالجة التقويمية لحالات تزاحم وبروز الأسنان إضافة لحالات إختلال علاقة الفك العلوي والسفلي, وللتحكم بجودة الخدمة المقدمة لقاء تزايد الطلب على هذا العلاج, فقد تم تحديد أهلية العلاج لأعضاء هيئة التدريس فقط.كما تقوم وبإشراف أعضاء هيئة التدريس والأخصائيين على علاج بعض التشوهات الخلقية مثل شق الشفة بالتعاون مع فريق متخصص في جراحة الفم والوجه والفكين والتخصصات الطبية ذات الصلة.

د.عيادات تنظيف الأسنان : 

خصصت هذه العيادات بتقديم خدمة تنظيف الأسنان الذي يشتمل على إزالة الرواسب الجيرية وطبقات البلاك اللاصفة على الأسنان والتي يصعب ازالتها باستخدام وسائل التنظيف المنزلية.كما يتم ازالة الصبغات الخارجية المترسبة على مينا الاسنان والناتجة عن تناول المشروبات والمأكولات الملونة الصابغة للأسنان,ويعمل على تقديم الخدمة أخصائيي صحة الأسنان.

هـ. عيادات زراعة الأسنان:

عيادات تخصصية تقوم بتقديم خدمات جراحة زراعة الأسنان , حيث يتم وضع غرسات معدنية داخل عظم الفك لغرض تركيب سن ( تاج ) صناعي , ويقو بالمشاركة في هذه الجراحات فريق من الأطباء ذوي الصلة وهم : أخصائيي جراحة الفم والوجه والفكين, وأخصائيي التركيبات والاستعاضة السنية , واأخصائيي علاج أمراض اللثة كما يتم استخدام أحدث التقنيات وانظمة زرعات الأسنان العالمية.

و. استقبال موظفي الجامعة : 

تم تخصيص موظفي إستقبال محددين لخدمة منسوبي الجامعة من خلال قناة مخصصة في منطقة الاستقبال , ويسعد الكلية تقديم خدماتها لهم بما يتماشى مع احتياجاتهم.

ز. عيادات أعضاء هيئة التدريس : 

يتم تقديم رعاية الأسنان لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة الملك سعود في عيادات خاصة مصممة لتلبية احتياجات موظفي الجامعة وعائلاتهم وتم تجهيز هذه العيادات بأحدث الأدوات والمعدات الطبية لعلاج الأسنان, ويتم تقديم العلاج في هذه العيادات من قبل اطباء الاسنان المؤهلين في جميع تخصصات طب الاسنان.

page image: 
Image icon unknown.jpg
old nid: 
الاقسام الاكلنيكيه